http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/2C17A84C-2239-4DF3-A841-4A7AD20F27FE.htm

الأربعاء، 20 يوليو 2011

الدرس الأول




التـــحريـــر الصحفي


التحرير هو عبارة عن المصفاة التي يتم من خلالها تنقية جميع الشوائب الموجودة في الخبر ، وهذه الشوائب تتمثل في:
" الأخطاء اللغوية ،
الأخطاء الإملائية والنحوية ،
أخطاء في التراكيب ،
أخطاء في التسلسل والترتيب ،
عدم وضوح المعاني ،
التشويش ،
وعدم ملائمة العنوان للموضوع ".

من تعريفات التحرير:
" هو فن
تحويل الأحداث و الأفكار و القضايا الإنسانية المختلفة إلى مادة صحفية
مطبوعة و مفهومة في قوالب فنية مختلفة تحقق وظائف الصحافة من إخبار و
تثقيف و توجيه و ترفيه ".
 "هي العملية التي يتم بمقتضاها وضع المادة الإعلامية في صورتها النهائية التي يقرأها أو يسمعها أو يشاهدها الجمهور ".

أهمية التحرير الصحفي:

1 – زيادة عدد القراء .
2 – حسن عرض الموضوعات بما يحقق التميز في الأداء.
3 – تغطية جوانب الحياة المختلفة بأسلوب شيق و بسيط لكافة الفئات.
4 – جذب أنظار المعلنين و دفعهم إلى الإعلان عن سلعهم.

فن التحرير الصحفي: (1)
تمثل أقسام التحرير الصحفي في الصحف ووسائل الإعلام عموما العمود الفقري ،
حيث لا توجد صحيفة دون أن يقوم على إعدادها مجموعة من المحررين الصحفيين
الذين يتولون جمع المادة الصحفية من مصادرها المختلفة ثم تسليمها إلى رئيس
القسم التابعين له ، وبعد ذلك يختار منها ما يشاء، ويؤجل منها ما يشاء
أيضاً، وبعض الموضوعات قد يتم استبعادها لعدم صلاحيتها للنشر، أو أن
مضمونها لا يتفق وسياسة تحرير الصحيفة، أو خبر أو موضوع لا يرتقى إلى
النشر حيث يوجد للنشر ما هو أفضل وأحسن.
وعلى هذا فإن علم التحرير الصحفى يقوم أساساً على فن صناعة الكلمة والقدرة
على صياغتها واختيار أفضل الكلمات والألفاظ الأقرب إلى التعبير الصحيح عن
الحدث أو الواقعة التي يرصدها المحرر الصحفى .
وبالتالي فإن الكلمة التي تنقل وقائع مباراة لكرة القدم من ملعب رياضي ،
غير الكلمة التي تنقل وقائع حريق قطار ، أو انهيار عمارة سكنية ، أو غرق
سفينة ركاب في البحر ، أو سقوط طائرة بكل من فيها في المحيط .
ورغم أن الخبر هو الخبر، والمعلومة بكل تفاصيلها تتناولها كل الصحف وتضعها
ضمن أولويات النشر لديها ، إلا أن صياغة المعلومة ذاتها قد يختلف من صحيفة
لأخرى، كما يختلف من محرر لآخر وفى الصحيفة الواحدة ؛ وبالتالي فالقيم
التي يحملها الخبر أو المعلومة الجديدة يعاد ترتيب ألفاظها ومضمونها لتتفق
مع سياسة تحرير كل صحيفة من الصحف المعنية بنشر الحدث أو الواقعة أو
المعلومة .
كما أن قيم الخبر ذاته قد يختلف من وسيلة لأخرى ، فالإذاعة مثلاً لابد أن
يرتكز تفوقها في عملها ونقلها للأحداث والوقائع على دقة تحرير مادتها
الإعلامية قبل إذاعتها، حيث يقوم المذيع قبل الحديث أمام الميكرفون بإعداد
النص وتجهيزه والتأكد من مخارج الحروف والألفاظ لديه حتى يتأكد من سلامة
النطق الجيد قبل إذاعتها على الجمهور بلا أخطاء.
أما تحرير الخبر التليفزيوني فيكاد يختلف فعلى الرغم من قيمة الحدث أو
المعلومة وسرعة نقلها للجمهور في التو واللحظة ، إلا أن الجانب المصور
يصبح هو المهم مع المادة التحريرية المعبرة عن الحدث أو الواقعة، حيث يغلب
الجانب المصور على الجانب التحريري ، وبالتالي فالمذيع التليفزيوني يميل
إلى اختيار الكلمات التي تعطى المضمون بسرعة ، حيث يتم اختصار كلمات الحدث
ليكون دور الكاميرا هو المهم، فالجمهور الذي عرف بغرق العبارة المصرية
بالبحر الأحمر لا يحتاج إلى كلمات تعبيراً عن الحدث بأكثر ما هو بحاجة إلى
رؤية ما يتم من عمليات إنقاذ لركاب العبارة الذين تم انتشالهم قبل أن
تلتهمهم الأسماك المتوحشة بالبحر، وذلك وفق الرؤية التي تؤكد أن "الصورة
قد تعوض القارئ عن الكثير من الكلمات والمعاني" .
ولذا فإن تحرير المادة الصحفية تكاد تكون مختلفة من وسيلة إعلامية لأخرى،
وذلك وفق ما تتسم به كل وسيلة عن أخرياتها من إمكانيات وخصائص حيث تقوم كل
وسيلة بإبراز أفضل عناصرها لنقل الأحداث والوقائع للجمهور الذي ينتظر
الجديد عن الحدث، وإن كان الكل قد يتفق على أن الحدث نفسه لابد وأن يكون
مهماً ومثيراً ويستحوذ على اهتمام الجمهور عند نشره ،أو إذاعته، أو رؤيته
تليفزيونياً.

أهم العوامل التي تؤثر في عملية التحرير:
1. دورية الصدور
2. سياسة الصحفية التحريرية
3 - طبيعة الموضوعات فكتابة قصة شهيد مثلا تختلف عن الكتابة في موضوع
اقتصادي وحيث أن الأول يحتاج إلي قدر من العاطفة والإنسانية أما الثاني
فالكتابة فيه تكون جامدة.
4 الظروف المحيطة بالعمل الصحفي .
5 طبيعة الجمهور المستهدف.
6 ثقافة المحرر " الصحفي " ولغته و الثروة اللغوية التي يتمتع بها.


هل نحن مخبرون صحفيون أم محررون؟
في العمل الصحفي عليك أن تبدأ مشوارك أولا كونك مخبر صحفي تتعلم أسس جمع
المعلومات من مصادرها المختلفة و القدرة على تغطية الأحداث والتعامل مع
الميدان بظروفه و مواقفه المختلفة.
 وخلال هذه الرحلة (رحلة صناعة الخبر من مصدره الأصلي) يمارس الصحفي دوره
بوضوح كمخبر صحفي ، ولكن حتى تكتمل الصورة و يؤدي رسالته و مهمته على أكمل
وجه لا بد من مهارات تحريرية تميزه وتمكنه من ترجمة ما سمعه و شاهده ورآه
إلى كلمات واضحة ومفهومة بأسلوب صحفي يفهمه كل الناس.
 لذا فإن الدور المنوط بالصحفيين هو أن يكون:
الصحفي المخبر: وتتمثل مهمته في ميدان العمل كمراسل و جامع معلومات وغيرها.
الصحفي المحرر: وتتمثل مهمته في تهذيب المادة الصحفية و المعلومات وصقلها بعد جمعها من أجل نشرها بصورتها النهائية.
لأن أقدر شخص على التعبير عن الحدث و القضية هو الصحفي نفسه الذي تابع
الحدث من بدايته و جمع المعلومات الخاصة به و أجرى الحوارات اللازمة حوله.

مهام الصحفي المحرر:
1 – تقييم المادة الصحفية و الحكم على صلاحيتها للنشر.
2 – تحرير الأخبار و التقارير المستقاة من أكثر من مصدر.
3- تحسين جودة المادة الصحفية من خلال تحريرها واختصارها و صقلها.
4 – متابعة استكمال المعلومات الناقصة في بعض الموضوعات الصحفية.
5 – تصحيح الأخطاء المعلوماتية واللغوية و النحوية و الأسلوبية.
6 – مراعاة دقة المعلومات المستقاة من المصادر مع الربط بين المعلومات و الموضوعات ذات العلاقة.
7- تجنيب الصحيفة المشكلات القانونية من خلال التأكد من خلوها مما يعد جرائم نشر مثل السب و القذف.
8- الحفاظ على شخصية الصحيفة و متابعة تنفيذ سياساتها التحريرية.
9- الاهتمام بتحرير العناوين بما يحقق عوامل جذب الانتباه و الإثارة و الأهمية.
10- اختيار الصور و الرسم الملائمة المصاحبة للموضوعات.

صفات المحرر:

1- الثقة بالنفس.
2- الموضوعية.
3- الثقافة العالية.
4- متابعة اهتمامات القراء لتلبيتها قدر الإمكان.
5- القدرة على الكتابة بأنواعها.
6- القدرة على التكيف مع ظروف العمل المختلفة و مع ضغوط العمل.
7- القدرة على تكوين العلاقات مع الشرائح المختلفة.
8- القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة
9- الإلمام بالسياسة التحريرية بتفصيلاتها المختلفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خصال تميـز الكـاتـب الجيـد: (2
هذه خلاصة رأي أحد أبرز الذين عملوا في التدريب على الكتابة الصحفية في الولايات المتحدة وهو بيتر كلارك Peter Clark:
1. إن العالم الخارجي هو حقل التجربة ومنبع الوحي للكاتب الجيد، فمن خلال
العالم يبتكر الكاتب قصصاً وأفكاراً متنوعة. أنظر جيداً من حولك وسوف تجد
أفكاراً رائعة لكتابة مبتكرة.
2. الكاتب الجيد لا يتقيد بالرسميات والتقاليد فدائماً ما يسعى إلى ابتكار ما هو جديد وخاص.
3. الكاتب الجيد يجمع المعلومات بكثافة وشراهة ودائماً ما يكون تركيزه على
قيمة ومحتوى المعلومة ذاتها أكثر مما يكون على الأسلوب الذي يعرض به
المعلومة.
فهو في أكثر الأحيان يرى نفسه محققاً وليس كاتباً.
4. الكاتب الجيد يركز مجهوده الأساسي على المقدمة فهو يعلم أنها أهم جزء في عمله لما لها من تأثير في جذب انتباه القارئ.
5. الكاتب الجيد دائماً ما يكون هو نفسه منغمساًُ في القصة التي يكتبها
فتكون غالباً مسيطرة على وجدانه وتفكيره. فهو يخطط لها طوال اليوم
ويناقشها في ذهنه ومع أشخاص آخرين باحثاً عن أفكار واقتراحات جديدة.
6. الكاتب الجيد غير متسرع في كتاباته ولكنه يمتاز بجرأة خارقة في طرح الأفكار وكتابتها والتعبير عنها.
7. الكاتب الجيد متفهم جيدا لمدى أهمية الأساليب الميكانيكية لترتيب
الأفكار والمصادر المتاحة وتهيئة الجو، فهو يحاول أن تتخلل أوقات الكتابة
والإبداع بعض الأفعال التي تبعث و تجدد نشاطه مثل المشي والسرحان وأكل
الوجبات السريعة ... إلخ.
8. الكاتب الجيد يستخدم المسودات، فهو يكتب ثم يعيد الكتابة فيصلح ما يريد
وأحياناً ما يبدأ من جديد؛ لإحساسه دائماً أن هناك خطأ ما وأنه غير راض عن
العمل ويطمح إلى الكمال.
9. الكاتب الجيد يثق في ويعتمد على حاسته السمعية ومشاعره أكثر من رؤيته
في تقييمه لأعماله، فهو دائماً ما يبحث عن الأخطاء التي تثير وجدانه
وشعوره في حين أن المراجع مثلاً يبحث عن ما يثير نظره من أخطاء لغوية.
10. الكاتب الجيد يحب سرد القصص ويبحث مجدداً عن الجانب الإنساني لأي خبر،
ويبحث أيضاً عن الأصوات التي تضفي الحياة على الكتابة، واللغة التي يكتب
بها تعكس اهتمامه بالسرد القصصي أو الحكي.
11. الكاتب الجيد يكتب دائماً وأساساً لإرضاء نفسه ومعاييره الذاتية،
ولكنه يتفهم جيداً الصلة الوطيدة بين الكاتب والقارئ. فعلى عكس كثير من
الصحفيين، يكون الكاتب لديه ثقة عالية أن أعماله ستصل إلى قرائه متحملاُ
مسؤولية ما سيصل إليهم من أفكار وأحاسيس.
12. الكاتب الجيد جرئ وغير تقليدي في كتاباته. فهو يحب عنصر المفاجأة
والتجديد في بداية أي قصة، ودائماً ما يتمنى أن ما يكتبه في الجريدة
اليومية يكون هو الأفضل والأدق والأكثر مصداقية.
13. الكاتب الجيد قارئ للروايات ومحب للأعمال الفنية المتميزة فهو يجمع الأفكار من مصادر متنوعة.
14. الكاتب الجيد مسهب في كتاباته إلى آخر كلمة وفكرة تماماً على عكس
الصحفي الذي لا يعبأ بالقارئ ويهتم فقط بكتابة مقدمة مثيرة ويهمل البقية.
فذلك النوع من الكتاب لا يمكن فصل نهاية عمله عن مقدمته فكل كلمة عنده في
انسياب وتجانس مع الأخرى مما يجعل القارئ يقرأ كل كلمة

الأسس العشرة للكتـابـة الواضحـة: (3)
وثمة أسس لا بد أن يحرص الكاتب الصحفي على تحقيقها خلال كتابته و تحريره للموضوعات الصحفية.
وهذه الأسس العشرة مقتبسة من كتاب " أساليب الكتابة الواضحة " Techniques
of clear writing لمؤلفه Robert Gunning الذي عمل مستشاراً لنحو 100 صحيفة
يومية ، وهي على النحو التالي:
1. يجب أن تكون الجمل قصيرة نسبياً (والتركيز هنا على كلمة نسبياً). فيجب
أن يكون هناك نسبة وتناسب بين الجمل القصيرة والطويلة لكي لا يتسلل الملل
إلى القارئ وتتسم الكتابة بالحيوية.
2. الجمل إما بسيطة أو مركبة. والجمل البسيطة أكثر حيوية وأهمية ولكن ذلك
لا يعني استبعاد الجمل المركبة. التعبير الواضح يحتاج إلى النوعين معا دون
طغيان الجمل المركبة. والمهم أن تكون الجملة معبرة عن الأفكار المراد
طرحها.
"كانت الساعة فوق رأس أنتوني تشير إلى الثامنة وإحدى عشرة دقيقة. كان ذلك
صباحاً. لم يكن أنتوني قد أكل أو شرب شيئاً منذ منتصف الليلة البارحة. كان
قد ربط إلى سرير غطته ملاءة زرقاء وتحركه أربع عجلات. وقف بالقرب منه
اثنان من الأطباء النفسانيين وممرضتان واثنان من الفنيين. /64 قالت
الممرضة وهى تنظر إلى جهاز ضغط الدم. وضعت أصابعها على يده لمعرفة النبض.
قالت الممرضة" 64 ، في آخر مرة عولج فيها كان يعانى شيئاً من الحرارة .
لابد من متابعته.
كان أنتوني يرتدى قميصاً أفريقياً ، كانت عيناه نصف مفتوحة ، وكان جسده الضخم يملأ السرير.
لقد جاءت به الممرضة من جناح الاستقبال الذي قضى به قرابة أربعة أشهر إلى حجرة صغيرة ونظيفة.
بعد نحو سبع عشرة دقيقة سوف يتعرض المخ لشحنة كهربائية قدرها 140 فولت.
هذا هو العلاج السابع لأنتوني ولا يزال أمامه علاج آخر قبل أن يخرج من المستشفى".
هذه مقدمة سلسلة موضوعات صحفية حول الحياة في مستشفى للأمراض العقلية. فازت هذه السلسلة بجائزة الكتابة الصحفية.
راجع جيداً المزاوجة بين الجمل البسيطة والأخرى المركبة. والإيقاع العام للكتابة .
3. يجب تفضيل الكلمات المألوفة فهي دائماً الأقرب إلى قلب القارئ لتوصيل المراد توصيله.
فحص أحد النصوص الصحفية لدراسة الكلمات غير المألوفة والشاذة و الغريبة.
4. يجب تحاشي الكلمات الزائدة غير المهمة وغير المؤثرة. في معظم الحالات
يمكن اختصار الأخبار والمقالات والمواد الصحفية دون أن يؤثر ذلك في
المعنى.
5. يجب إضفاء روح الحركة على الأفعال المستخدمة مثلاً عن طريق إبراز
الفاعل في الجملة. لا تستخدم صيغ المبنى للمجهول و المبنى للمعلوم أقوى
تأثيراً وأكثر حيوية.
6. عند الكتابة يجب التعبير بنفس اللغة المستخدمة في الكلام والبعد عن
التعبيرات الرسمية المعقدة خصوصاً في المقدمة. أكتب كما لو كنت تتحدث.
أجعل للغتك جرسا وموسيقى.
من دالاس مورنينج نيوز في وصف انفجار اوكلاهوما
كان الدمار يفوق الخيال. غطت سحب الدخان ناطحات السحاب. تسعة طوابق من
الطوب والزجاج والمواد الأخرى تهاوت في الشارع الخامس لتقتل عدداً من
المارة خارج المبنى وتصيب عشرات آخرين بجراح. احترقت السيارات في الشوارع .
7. يجب استخدام مصطلحات غير مبهمة يمكن للقارئ تخيلها و تصورها، ولو تم
استخدام مصطلح غامض يجب على الكاتب شرح معناه ومغزاه للقارئ. وفى كل
الحالات حاول أن تكتب لغة يسهل على القارئ تصورها.
8. يجب التجانس مع تجربة القارئ وموقفه وواقعه فلا تمطره بحقائق مبهمة
بدون إعطاء بعض الأمثلة التي تتماشى مع واقعه الملموس. الأمثلة مطلوبة
لتقريب الواقع إلى فهم القراء. كيف تصف بركانا لقراء لا يعرفونه ولم
يشاهدونه من قبل.
9. يجب استخدام التنويع إلى أقصى الحدود الممكنة، فطريقة الكاتب في
استخدام اللغة توضح شيئاً عن روحه وعاداته وقدراته وميوله... إلخ. وهذا في
الواقع ممتعاً للقارئ لأن الكتابة الخلاقة هي نوع من التواصل الإنساني بين
الكاتب والقارئ.
10. يجب أن تكون الكتابة تعبيرية (عما هو في الداخل) وليس تأثيرية (على ما هو في الخارج)

جمعية القلم للصحافيين و المراسلين الصحفيين بعين تموشنت


تم إنتخاب مكتب جديد لجمعية " القلم " للصحافيين و المراسلين الصحفيين بولاية عين تموشنت ، والتي تضم أكثر من 40 صحافيا من الولاية
حيث تم تعيين السيد " حرش كريم " الكاتب الصحفي رئيسا للجمعية بالأغلبية الساحقة ، وقد قام هذا الأخير بتشكيل المكتب المسير للجميعة
و تسوية كل الأمور الإدارية التي كانت عالقة و حبيسة الأدراج في عهد الرئيس السابق " مواس محمد " ، وقد وعد المكتب الحالي برئاسة السيد حرش كريم برسم إستراتيجة واضحة المعالم للمساهمة في ترقية الأداء الصحفي بالولاية ، و تسخيره لخدمة التنمية المحلية ، وتنوير الرأي العام ، مع الحرص على مصالح الأسرة الإعلامية و تحسين وضعيتها الإجتماعية و المعيشية في ظل الظروف الراهنة ، وقد تم تسطير برنامج خاص بذلك ، وتم إبرام إتفاقية مع أحد أصحاب الجبة السوادء و يتعلق الأمر بالمحامية لدى مجلس قضاء سيدي بلعباس الآنسة أفغول شارف فاطمة ، الكائن مقرها بحمام بوحجر ، من أجل الإستشارات القانونية للجمعية و كذا المرافعة على الصحافيين و التأسس عنه في حال وقوع مشاكل ، كما سيتم إبرام إتفاقية أخرى مع محامي آخر لدى مجلس قضاء سيدي بلعباس و أستاذ القانون العام بجامعة تلمسان السيد حسكر و هناك أرضية إتفاق أيضا مع القائم على مركز التدريب الإعلامي بالبليدة ، والأستاذ و الأستاذ الجامعي ساعد سعد للإشراف على عملية رسكلة و تكوين المراسلين الصحافيين و الصحافيين المنضوين تحت لواء الجمعية

عين تموشنت

إلغاء قائمة 224 سكن هش 24 ساعة بعد صدورها

لإحتواءها على تجاوزات خطيرة

شهدت مدينة العامرية أول أمس إحتجاجات كبيرة أمام مقر الدائرة ، رغم تخصيص لجنة يترأسها رئيس الدائرة شخصيا لإستقبال المواطنين المقصيين و المحتجين و إقناع كل واحد عن عدم حصوله على السكن الإجتماعي بخصوص قائمة 50 سكن إجتماعي التي نالت رضى و قبول المواطنين عامة ، فيما ثارت ثائرتهم حول قائمة224 سكن المخصصة للقضاء على السكن الهش و القصديري و التي أدرج فيها أسماء لأشخاص من خارج بلدية العامرية ، تم إقحامهم في بعض الأحواش و السكنات المتضررة من فيضانات 2009 بحي روبة سعيد ، بوعامة علي أثناء مرور اللجنة التي قامت بإحصاء المتضررين ، ومنهم من تم إقحامهم مؤقتا في مراكز العبور التي فتحتها خلية الأزمة على مستوى البلدية بكل من مقر الحرس البلدي السابق بالطريق الرئيسي و مقر السينما ، حيث أقصي بعض الأشخاص المتضررين الحقيقين و الذين سكنوا بهذه السكنات منذ مدة ، كما أن هناك سكنات ملك لأشخاص قاموا بكراءها ، حيث يتساءل المواطنون كيف يستفيد صاحب المنزل المستأجر ، و الشخص الذي يقطن فيه ، كما تضمنت القائمة حسب تصريحات المواطنين المتضررين لمغتربة تعيش في أوروبا ، وكذا لشقيقين من عائلة معروفة بالعامرية و تملك سكن راقي ، و لسائق رئيس الدائرة ، وكذا لثلاثة أشخاص من البدو الرحل المعروفين بالعامرية ، الذين أثار تواجدهم بالقائمة سخط المواطنين ، حيث يعرف الجميع علاقتهم ببعض المسئولين باللجنة المكلفة بتوزيع هذه السكنات ، بالإضافة إلى تواجد نساء مطلقات من خارج ولاية عـــــين تموشنت ضمن قوائم المستفيدين ، و كذا بعض الأشخاص حديثي التواجد ببلدية العامرية ، و كذا لأقرباء لأعضاء من هذه اللجنة و أعضاء من المجلس الشعبي البلدي أيضا ، حيث هناك عائلات إستفاد ثلاثة أفراد أو إثنين منها بهذا السكن ، وعائلات لم تدرج أي أسماء منها رغم تضررها ، كما أن هناك أشخاص مستفيدين لا يقطنون ببنايات قصديرية و هشة آهلة للسقـــــوط تم إدراجهم ، كل هذه المعطيات التي تم الكشف عنها خلال إستقبال المواطنين من طرف رئيس الدائرة ، جعلت مصالح الأمن و الدرك الوطني تفتح تحقيقات معمقة بطلب من رئيس الدائرة شخصيا ، الذي صرح بأن قائمة 224 سكن المخصصة للبناء القصديري و الهش سيتم إلغاؤها ،و إعادتها مجددا ، بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني و لجان أحياء المدينة و الأسرة الإعلامية لتكون الأمور بشفافية .

ح توفيق

مديرية الثقافة بوهران تصفع نظيرتها بعين تموشنت

الفنان أحمد فتحي يكرم بعد عشرة سنوات من المعاناة و التهميش

قامت مديرية الثقافة لولاية وهران بتوجيه صفعة لنظيرته لولاية عين تموشنت من خلال زيارة المجاملة التي قامت بها لأحد أعمدة الأغنية الوهرانية و الفنان الكبير المهمش ، والذي يصارع الموت في صمت ببيته العائلي بالعامرية ، حيث لم يحظى بزيارة مماثلة منذ عشرة سنوات ، ولو حتى رسالة دعم معنوية ، أو حتى ذكر على هامش المهرجانات التي تقوم بها مديرية الثقافة بعين تموشنت ، رغم أن هذا الفنان الكبير يتواجد بالعامرية التابعة لولاية عين تموشنت ، و قد الكثير للفن الجزائري و غنى بالعديد من مناطق ولاية عين تموشنت و تذاع أغانيه عبر أثير إذاعة عين تموشنت ، لكن لا أحد من المسؤولين تذكره ، في الوقت الذي يكرمون آخرين ليسوا بحاجة مثله لمثل هذا التكريم ، فقد قطع وفد رسمي رفيع المستوى تتقدمه مديرة الثقافة لولاية وهران و مدير المسرح الجهوي لوهران ، والمدير الجهوي لديوان حقوق التأليف و الحقوق المجاورة ، و رئيس لجنة التحكيم في الطبعة الرابعة لمهرجان الأغنية الوهرانية الذي إنطلق أمس السبت 16 جويلية و يستمر إلى غاية 22 من نفس الشهروتم قطع مسافة 50 كلم من الباهية إلى العامرية لتكريم هذا الفنان القدير أحمد فتحي في بيته بحضور كافة رفاقهعلى غرار الشاعر إسماعيل لغماوي ، و طيبي عبد الرحمان ، حيث منحه له مبلغ مالي يقدر بعشرة ملايين سنتيمو شهادة تقدير وعرفان لما قدمه للأغنية الوهرانية المعاصرة بإعتباره أحد روادها .

ح توفيق

الشاب هشام

بورتري الفنان القدير أحمد فتحي ولد قاضي محمد إبن مدينة العامرية


بورتري :

الفنان" أحمد فتحي" : المرض العضال يسكت صوته و ينسي ذكره


تتعاقب الأمم ، و تفنى الأجيال و تتعاقب ، وتبقى الذكريات الجميلة خالدة في الأذهان و راسخة لدى الإنسان ، ويعرف كل واحد بخصاله ، و ببصماته ، فقد قامت الأسرة الفنية بولاية وهران على رأسها مديرية الثقافة بتذكر رجل أفتى حياته في خدمة الفن عامة و الأغنية الوهرانية خاصة إنه الفنان القدير أحمد فتحي كما يحلو لعشاق الأغنية الوهرانية و لمتتبعيه الذين عرفوه بهذا الإسم صاحب الصوت الحنون و الخلق الحسن المعروف في الوسط الفني منذ الثمانينات إلى التسيعانات بإسم أحمد فتحي الذي إختاره له أحد أصدقائه ، إسمه الحقيقي

" ولد قاضي محمد " من مواليد 09 أكتوبر 1956 ببلدية تاخمرت بولاية تيارت ، عاش رفقة عائلته منذ نعومة أظافره في مدينة العامرية الجميلة ، أين كان يعيش والده ، تربى و ترعرع في بيت كبير و جميل يعود لفترة تواجد الإسبان في الجزائر حسب رواية مؤرخي المدينة ، إنه بيت كان تابع للكولون الفرنسي ، جميل جدا يقع وسط مدينة العامرية ، لازال يسكن فيه إلى يومنا هذا رفقة والدته و إخوته ، عاش طفولة قاسية على غرار باقي أطفال تلك الحقبة ممن عايشوا السنوات الأخيرة للتواجد الإستعماري ، ملئها الخوف و البطش من المستعمر خاصة أنه كان من عائلة تلمك العديد من الأراضي الفلاحية التي سلبها المستعمر منها ، عائلة عريقة و معروفة في المنطقة الغربية كلها ، إنه من عائلة المجاهدة المعروفة و البطلة الشهيرة " القايدة حليمة " التي عاشت في الفترة الممتدة مابين 1859 – 1946 المليئة البطولة التي تشهد عليها ، فقد كانت تمون المجاهدين بالأموال و المؤونة ، نظرا للخيرات التي كانت تملكها ، إنه ينحدر من سلالة هذه البطلة ،إلى حين الإستقلال ، حيث بدأ مرحلته الدراسية في أحد المدراس الإبنتدائية في تلك الفترة الواقعة بالمخرج الشرقي لمدينة العامرية ، لكنه لم يبقى طويلا حيث رفض مواصلة الدراسة ، وإكتفى بتلقين إخوته الذين يكبرونه سنا ، بالعديد من المبادئ و اللغات ، حيث يتقن اللغة الفرنسية جيدا ، ويحب الكلمة العربية كثيرا ، منذ صغره ، كان مولوعا بالفن و الموسيقى ، ، قام أخوه " بولفاض " الأكبر الذي كان يدرس اللغة الفرنسية بأحد المدارس بمدينة وهران ، بإقحامه بالمعهد الوطني للتكوين المهني بالسانية ، حيث تلقى تكوينا في تخصص الصناعات الحديدية ،و نال شهادة الكفاءة المهنية ، وكان يتحين الفرص بالمعهد ليغني لرفقته أثناء غياب الأستاذ المكون أو لحظات التواجد في الساحة في أوقات الفراغ ، حيث إكتشف على يد أحد الأساتذة الذي عرض عليه فكرة الغناء بحصة ألحان و شباب بوهران حيث شارك في مسابقة ألحان و شباب التي كانت يشرف عليها التلفزيون و الإذاعة الجزائرية وذلك سنة 1978 -1979 ، ونال رضا لجنة التحكيم بالمسابقة حيث أدى رائعة العملاق بلاوي الهواري " أنت من جهة و أنا من جهة "تألق و أبهر الحضور ، بصوته الجميل و الدافئ الذي عرف كيف يقنع من خلاله الجميع بأنه فنان ذو مستقبل زاهر ، هكذا كانت بداية مشواره الفني الحافل ، حيث بدأ الغناء ، و تعلم العزف على العديد من الآلات الموسيقية بفضل حبه لهذا الفن ، و فتحت له أبواب إذاعة وهران و تألق بإعادة العديد من أغاني عمالقة الأغنية الوهرانية ، و بالتالي ضاع صيته ، إلى أن إلتقى بأحد رفقائه من العامرية ، فإقترح عليه أن يسمع مقاطع من قصائد لأحد الشعراء من مدينة العامرية ، كان يعرفه جيدا ، لكن لم يكن يدرك أن كلاماته سوف يكون لها هذا الوقع ، فأعجب أحمد فتحي بقصيدة للشاعر لغماوي إسماعيل الذي كتب كل أغاني أحمد فتحي ماعدا إنثنين فقط وكانت أول أغنية لأحمد فتحي و للشاعر إسماعيل هي بعنوان " ما تلوميش و لو في يوم " التي نالت نجاحا باهرا ، و حققت نجاحا كبيرا في الغرب الجزائري ، قبل أن تبث على شكل كليب من إنتاج التلفزيون الجزائري ، ثم أدى ديو مع الفنانة سعاد بوعالي التي كانت في بدايتها الفنية فقد ساهم كثيرا في إعطاءها دفعا قويا من خلال المشاركة معه في هذا الديو الرائع التي نال نجاحا كبيرا أيضا ، و كان بأداء أغنية بعنوان " كيف عمالي و حيلتي " و لم تكن أغانيه كثيرة ، ولكنها كانت ذات جودة عالية ، مما جعلها باقية في الأذهان و تطرب دائما الآذان ، وهي سبعة أغاني فقط ، ثم ختم مشواره بأغنية رائعة أيضا بعنوان " علمتيني معنى الحياة " ، لك رحلته الفنية و الغنائية ، أوقفها المرض العضال الذي أصابه على مستوى الجهاز العصبي ، والذي جعله ينقطع تماما عن العالم الخارجي ، و يعتزل في البيت حيث فقد البصر ، و توازنه الجسمي من خلال الرعشات التي كانت تصيبه ، ليفقد الحركة بعدها و طال ذلك لمدة عشرة سنوات تقريبا ، حيث بدأت حالته تتحسن تدريجيا بعد التكفل الطبي بأحد العيادات الخاصة بجراحة الأعصاب بوهران ، ليبدأ يستعيد بصره شيئا فشيئا و بقي عاجزا عن الحركة و عن السيطرة على جسمه ظل لسنوات مع المعاناة و بقيت شقيقته الكبرى " خديجة " على تعتني به ، و تجري له عدة عمليات وكذا المتابعة الطبية الدائمة و المستمر بالعيادة " اليتيم " لجراحة الأعصاب بوهران ، التي يشرف عليها البروفسور خير الدين ليتيم شخصيا حيث يتابع حالته الصحية التي أصبحت في تحسن كبير مقارنة بالوقت السابق ، حيث إسترجع بصره و بدأ يستعيد توزن جسمه و الحمد لله على كل حال ، لأن حسب شقيقه فقد وصل به الحال لحد الدعاء على نفسه بالموت من كثرة تخاذل الناس و الأصدقاء ، لم يتمالك نفسه بمجرد دخول الوفد الرسمي الذي جاء لزيارته و تكريمه حيث فرحة فرحة ممزوجة بالحزن العميق ، وقد جاءت خطوة تكريم هذا الفنان ، في وقت كان ينتظر إلتفاتة صغيرة من السلطات و الوسط الفني من أجل رفع معنوياته خاصة في الحالة التي هو فيها ، وقد جرى ذلك نهاية الأسبوع من خلال الزيارة التي قامت بها محافظة مهرجان الأغنية الوهرانية في طبعتها الرابعة بالحضور الشخصي لمديرة الثقافة السيدة ربيعة موساوي و المدير الجهوي لحقوق التأليف و الحقوق المجاورة السيد بلهاشمي بوسيف ، و السيد عزري غوثي مدير مسرح عبد القادر علولة ، والسيد زكري المكلف بالإعلام للمهرجان و السيد بوزيان بن عاشور رئيس لجنة محافظة المهرجان و الأسرة الإعلامية لولاية وهران التي حضرت هذه الزيارة التي تم تكريم الفنان على هامشها بمنحه مبلغ من المال يقدر بعشرة ملايين سنتيم ، وشهادة تقديرية لهذا الفنان الكبير ، كما حضر إلى جانب هؤلاء الضيوف كاتب أغاني الفنان أحمد فتحي الشاعر لغماوي إسماعيل الذي طرح على مديرية الثقافة لوهران المشاكل التي يعانيها الفنانون في هذا الظرف ، كما حضر صديق عزيز للفنان طيبي عبد الرحمان ، و العديد من الوجوه و الشخصيات البارزة بمدينة العامرية ، وكذا رئيس المجلس الشعبي البلدي للعامرية حيث لقيت هذه المبادرة إستحسانا كبيرا لدى جميع سكان مدينة العامرية الذين استغربوا أيضا تجاهل السلطات المحلية بعين تموشنت و الثقافية لهذا الفنان الكبير إبن مدينة العامرية الذي لم تقم نحو بأي خطوة تستحق الذكر ، ولو زيارة مجاملة رغم أن أغانية تبث عبر أثير إذاعة عين تموشنت مرارا و تكرارا ، لكن الأمور إنقلبت رأسا على عقب ، ولعل المبادرة التي قامت بها مديرية الثقافة لولاية وهران توقظ مديرية ثقافة عين تموشنت من سباتها العميق .